سنتعرف أولاً على مصطلحين مهمين هما :

البعد البؤري (Focal Length)



المسافة بين العدسة الزجاجية التي بداخل جسم العدسة والحساس (Sensor) الذي بداخل جسم الكاميرا . وتقاس بالمليمتر (mm) .
مثال : عدسة 50mm ، تبعد عدستها الزجاجية مسافة 5 سم تقريباً عن الحساس .
فائدة زيادة البعد البؤري هو القرب أكثر من الجسم المراد تصويره .
مثال :
لتصوير طائر يبعد مسافة بعيدة نحتاج عدسة ذات بعد بؤري كبير ( 300mm مثلاً
) ، أما لأخذ صورة جماعية فنحتاج عدسة ذات بعد بؤري أصغر (18mm مثلاً )
حتى نحصل على زاوية أوسع لاستيعاب جميع الأشخاص في الصورة .

فتحة العدسة (Aperture أو F-Stop)

فتحة
موجودة في مؤخرة العدسة ويمكن التحكم في حجمها لزيادة أو إنقاص كمية الضوء
الداخل إلى الحساس عند التصوير , مثلاً : f/4 و f/5.6
لفتحة العدسة فوائد كثيرة ، من أهمها التحكم في كمية الضوء الداخل إلى
العدسة ، والتحكم في عمق الميدان (Depth of Field) . والقاعدة تقول :
كلما زاد رقم فتحة العدسة >> كلما صغرت فتحة العدسة , وبالتالي تقل كمية الضوء ، والعكس صحيح .
ما معنى النسبة المكتوبة على العدسة مثل 5.6 – 1؟
هذه النسبة تشير إلى أوسع فتحة متاحة للعدسة.
مثلاً إذا كانت العدسة 17mm – 85mm معناها أن أوسع فتحة متاحة للعدسة عند 17 mm هي F4 و أوسع فتحة متاحة للعدسة عند 85mm هي F5.6
والقاعدة تقول :
أي بعد بؤري أكبر من 50mm (مثال : 80mm ، 100mm ، 200mm ، الخ ) = تقريب أكثر وزاوية أضيق للمنظر المراد تصويره .
وأي بعد بؤري أصغر من 50mm (مثال : 40mm ، 20mm ، 10mm ، الخ ) = زاوية أوسع للمنظر المراد تصويره .

صناعة العدسات
أنواع العدسات :
العين الطبيعية للإنسان تعطينا بعد بؤري تقريبي لعدسة 50mm , بمعنى إذا
استخدمنا عدسة بعدها البؤري 50mm سنخرج بنفس النتائج اللي نراها بالعين .
تصنف العدسات إلى صنفين رئيسين هما :
أ. عدسة بتركيز آلي (Autofocus)
ب. عدسة بتركيز يدوي (Manualfocus)
ويمكن تقسيم هذين النوعين إلى عدة أنواع هي:
العدســة القياسية Standard :




عدسة
50mm هي العدسة القياسية، وسبب تسميتها بالقياسية يعود إلى أن العدسة من
حيث زاوية الرؤية ونسبة التجسيم تعتبر الأقرب إلى عين الإنسان .
العدسة ليست بالطويلة أو القصيرة وهي تحتل مرتبة وسطية بين النوعين، وتصلح للكثير من مجالات التصوير.
العدسة القياسية ملائمة جداً لللمبتدئين في التصوير فهي تسمح بالإقتراب من
الموضوع إلى حد كبير دون أن يتصاحب ذلك تشويه يذكر على الأبعاد.
العدســـات الطويـلـــة TelePhoto :




العدسات
ذات الأطوال البؤرية من 120 مم إلى 300 مم تصنف على أنها عدسات طويلة ,
وكلما كانت العدسة أطول, يكون بالإمكان الإبتعاد أكثر عن الموضوع المراد
تصويره .
العدسات الطويلة غالية الثمن وثقيلة الوزن مقارنة بالعدسات القياسية
والقصيرة ، كما أن العدسات الطويلة جداً تحتاج إلى حامل لتجنب اهتزاز
الصورة .
تنفع في تصوير البورتريه ولكنها ستسبب بعض التشويه للموضوع بسبب البعد
البؤري الكبير للعدسه ، فكلما كانت الصوره الملتقطه أبعد كلما كانت الجوده
أفضل لذا فهي تستخدم بشكل أكبر للتصوير عن بعد للمواضيع الرياضية
والحيوانات .
وتسمى العدسات ذات البعد البوري الأعلى من 300 mm اسم Super Tele Photo .
العدســـات القصـيـرة الواسعة Wideangle :



يكون الطول البؤري تقريباً من 24 – 28 mm , وتتمتع بزاوية تصوير واسعة وهو ما يسمح بالحصول على الكثير من المواضيع داخل المشهد .
كلما كانت العدسة أقصر (أوسع زاويةً)، زاد تشوه الأبعاد (Distortion) في الصورة , لذلك لا تصلح كثيرا لتصوير البورتريه .
الفائدة من استخدام عدسات الزاوية الواسعة يكون في الاقتراب من الموضوع .

عدسة عين السمكة Fish-eye :



مصممة لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180°. وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها .
عــدســات الماكــرو:




عدسات
مقربة ذات بعد بؤري كبير تسمح بتصوير الأجسام الصغيرة بحجم أكبر ، كالزهور
والحشرات مثلاً . وتتوفر هذه العدسات بأبعاد بؤرية مختلفة ، مثلاً : 60mm
، 105mm ، 200mm . وكلما زاد البعد البؤري كلما تمكن المصور من التواجد
على مسافة أبعد من الجسم المراد تصويره
عدسات المايكرو (Micro) للـ Nikon ، أو الماكرو (Macro) للـ Canon . =>
لاحظوآ الفرق بين Micro و الـ Macro


عدسات Shift :



عدسات
خاصة و مميزة تستخدم في التصوير المعماري. عدسة Shift صممت لإزالة التشويه
أو التغير في أبعاد المباني عند تصويرها بالعدسات الأخرى.

يمكن تصنيف العدسات (من حيث السرعة) على أساس فتحة العدسة كالتالي:
فتحة العدسة = 5.6 (بطيئة) >> من 4 فما فوق تصنف بطيئة
فتحة العدسة = 3.5 (متوسطة)
فتحة العدسة = 2.8 تعتبر سريعة >> وأقل من 2.8 تعتبر سريعة طبعا.. مثل 1.4
عدسات الزوم هي ذات بعد بؤري متغير , وهي الأكثر شيوع هذه الأيام ، مثل / zoom 18-55
عدسات البرايم هي ذات بعد بؤري ثابت , أي العدسات التي تحمل رقم واحد فقط لايمكن تغيره ، مثل / 105 mm .


العدسات الأصلية والتجارية .
يقصد
بالعدسات الأصلية هي العدسات التي تصنعها نفس شركات الكاميرات مثل : عدسات
نيكون وكانون , أما العدسات التجارية فهي من إنتاج شركات أخرى على سبيل
المثال : شركة سيجما أو تامرون التي تصنع عدسات بنفس مواصفات العدسات
الأصلية وبنصف القيمة تقريباً , وسنذكر بعض من الميزات لكلا النوعين :
العدسات الأصلية
العدسات الأصلية لا يمكن استخدامها إلا مع الكاميرات المصنعه من نفس
الشركة (مثال : عدسة نيكون لا يمكن أن تركب على كاميرا من شركة بينتاكس
والعكس صحيح)
# العدسات الأصلية المصنوعة من نيكون مثلا بأغلب موديلاتها ستعمل على جميع كاميرات نيكون SLR
# جودة صناعة العدسات الأصلية (بالأخص عدسات النيكون والكانون) هي السبب الذي يجعل محترفي التصوير الفوتوغرافي لا يستعملون غيرها .
# بسبب أن العدسات الحديثه أغلبها تعمل بشكل الكتروني ، فإن المصنع الذي
يصنع الكاميرا هو الذي يستطيع صنع عدسات متوافقة بشكل كامل مع الكاميرا .

العدسات التجارية
# من أبرز الشركات الكبرى في هذا المجال : ( سيجما ، تامرون ، توكينا ) .
# العديد من العدسات التجاريه ليست ذات سعر مرتفع بالمقارنة بالعدسات الأصليه التي تصنعها الشركات لكاميراتها.
# الشركات المصنعه للعدسات التجاريه توفر تشكيلة أكبر من العدسات الأصلية .
# يجب الحذر عند الشراء لأن عدسات السيجما للكانون تختلف عن عدسات السيجما
للنيكون ، فتأكد عند الشراء إذا كانت تعمل مع كاميرتك , وهناك عدسات تعمل
مع أكثر من نوع من الكاميرات على سبيل المثال : العدسه Tamron 28-70mm
zoom تعمل مع الكانون والنيكون في نفس الوقت .
في الفترة الأخيرة تم تطوير العدسات التجارية بشكل كبير جدا ، لتكون قريبة من مستوى العدسات الأصلية.

مواصفات عدسة DSLR
اذا نظرت لأي عدسة سنلاحظ عليها بعض الرموز بغض النظر عن البعد البؤري مثل : Nikkor AF-S 18-55mm 1:3.5-5.6 ... ما الذي يقصد بها ؟
تابع القراءة للتعرف أكثر
Silent autofocus تركيز آلي صامت
بعض العدسات عندما تعمل الفوكس تصدر اهتزازات وأصوات مزعجه ، مما يخيف
الحيوانات والحشرات ، فهذه الميزه تجعل العدسة تعمل بهدوء مما يسهل التقاط
الصورة , والرمز الخاص بهذه الميزه تجده على العدسات بالصيغه USM أو HSF
Full-time manual focus تركيز يدوي طوال الوقت
تمكن هذه الميزة من تحويل العدسة من التوجيه التلقائي الى التوجيه اليدوي
والعكس صحيح ، لأنه في بعض الأحيان التوجيه اليدوي يعطي نتائج أفضل من
التوجيه التلقائي وهذا يتطلب مزيد من الخبره.
Image stabilization ثبات الصورة
يرمز لها في العدسات ب (vibration reduction ) VR ، وهي تساعد على تقليل اهتزاز العدسه اثناه التصوير.

الرموز الخاصة لبعض العدسات

عدسات النيكون
NIKON LENSES
F-mount
يقصد بها العدسات اللي تتناسب مع الكاميرات النيكون ذات 35 مم.
AF - auto focus designation
ذات ضبط تلقائي
AF-S Auto focus-Silent.
ذات ضبط تلقائي هادئ وسريع
AF-D Auto focus-Digital
عدسات اوتو فوكس و هي اوتوماتيكية بالكامل
AF-I - Auto focus-Internal
ضبط تلقائي داخلي سريع , بها نظام حاسوبي منفصل يرسل بيانات العدسة للكاميرا و الفلاش
ED - “Extra-low Dispersion”
تقليل التشتيت في العدسة
DX
عدسات صممت للكاميرات الرقمية فقط , حيث ان مساحة الصورة المنعكسة تغطي
السينسور بالكامل فلن تحتاج إلى كاميرا فل فريم لتحصل على كامل زاوية
الصورة , فأرقام العدسة ستحصل عليها بالكامل و لكن العدسات من غير DX فلن
تحصل على كامل الفريم .
VR - Vibration Reduction
يقصد بها تقليل الاهتزازات
D
عدسة قادرة على استعمال 3d matrix على الأجسام التي تدعمها.
G
تعني ان العدسة ليس بها حلقة للتحكم بفتحة العدسة و فتحة العدسة تتحكم بها من ازرار الكاميرا

عدسات الكانون

CANON LENSES
EF - The EF lens
يقصد بها الضبط الإلكتروني
USM - Ultrasonic motor drive
عدسة ذات محرك هادئ
IS - Image stabilizer
مثبت للصورة
L -series lenses
أفخم سلسلة من عدسات كانون لما تتميز نوعية الزجاج الموجود في هيكل العدسة وبوجود الشريط الأحمر حولها.

عدسات السيجما SIGMA LENSES
APO - Apochromatic lens elements
ويقصد بها أن هذا الصنف يحتوي على عناصر أقل لتحسين أداء العدسة .
OS - “Optical Stabilization
مثبت لصورة
HSM - “HyperSonic Motor”
خاص لكاميرات الكانون
EX - “Excellence”, professional series
عدسات هذا النوع سلسلة تتميز بالجودة والأفضلية
DG
عدسات تتناسب مع الكاميرات الفلمية والرقمية
DC
تتناسب مع الكاميرا الرقمية فقط
DF - “Dual Focus”
الضبط المزدوج
HF - “Helical Focusing
ضبط حلزوني

عدسات التامرون TAMRON LENSES
Di — “Digitally Integrated
عدسات تتناسب مع الكاميرات الرقمية فقط .
SP — “Super Performance”
عدسات تمتاز بأداء عالي
IF — “Internal Focus”
الضبط داخلي
LD — “Low Dispersion” elements
العناصر الموجودة داخل العدسة مخفضة التشتت
XR — Extra Refractive
إضافة انعكاس داخل الزجاج
VC — Vibration Compensation
تعويض الإهتزازات مثل النيكون VR و بالكانون IS

عدسات التوكينا TOKINA LENSES
AT-X - “Advanced Technology-Extra”
عدسات مصنوعة بأحدث ما توصلت إليه تقنية العدسات
F&R
يقصد بها أنها تتميز بأقل انحرافات باللون .
SD - Super Low Dispersion
مخفض للتشتت
HLD - High-refraction, Low Dispersion
يقصد بها الانعكاسات العالية وانخفاض التشتت
IFS - Internal Focus System
نظام الفوكس داخلي

كيف يمكن معرفة نوع وفتحة العدسة بالنظر إليها ؟
جميع
مصنعي العدسات يحرصون على كتابة معلومات العدسة على الجسم الخارجي لها ،
وذلك حتى يتمكن المصور من التمييز بسهولة بين عدسة وأخرى .
أمثلة :





الأرقام
في الصورة أعلاه تقول أن البعد البؤري للعدسة يبدأ من 18 mm إلى 55 mm ،
وفتحة العدسة تبدأ من f/3.5 إلى f/5.6 - وبالتالي هي عدسة نيكون زوم






في
الصورة أعلاه تقول أن البعد البؤري للعدسة يبدأ من 10mm إلى 20mm ، وفتحة
العدسة تبدأ من f/4 إلى f/5.6 - وبالتالي هي عدسة سيجما وايد أنجل زووم





الأرقام في الصورة أعلاه تقول أن البعد البؤري للعدسة ثابت 85mm ، وفتحة العدسة تبدأ من f/1.2 - وبالتالي هي عدسة كانون تليفوتو







الأرقام
في الصورة أعلاه تقول أن البعد البؤري للعدسة ثابت 10.5mm ، وفتحة العدسة
تبدأ من f/2.8 - وبالتالي هي عدسة نيكون وايد أنجل ، إلا أن هذه النوعيات
من العدسة تسمى عين السمكة (Fisheye) ، لأنها تنتج صوراً بزوايا تصل إلى
180 درجة وتعطي إيحاءاً مشابهاً لما تراه عين السمكة

منقول