:: ماهو الفلتر ::

هو غطاء زجاجي يركب على العدسة من الاماام ويوجد انواع كثيرة من الفلتر من حيث النتيجة الي تعطيها في الصورة ,, ولكن الهدف المشترك بينها هو حماية العدسة من الغبار او الصدمات.

فالنتعرف وبشكل بسيط عن انواع الفلتر

فلتر طبيعي
وهو مهم لكل عدسه ..
لايضيف أي شي على الصورهـ
مهمته الوحيده هي حماية العدسه من الخدوش والضربات والغبار وغيره...

فلتر Ultraviolet - UV
يستخدم هذا الفلتر لامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية و التي تعطي الصور الملتقطة خارجا خفوتا بالألوان . فلتر متعدد الاستخدامات للاستخدام مع الأفلام الملونة و الأحادية اللون . يفضل تركه بشكل دائم على العدسة ليس لحماية العدسة من الخدوش فقط و أيضا لحماية مسننات العدسة الأمامية عند إضافة أية فلاتر أخرى . تستخدم هذه الفلاتر مع كل كاميرات الفيديو و الكاميرات الرقمية و الفلمية .

فلتر Sky
يخدم عادة لتخفيض اللون الأزرق الزائد في التصوير الخارجي . خاصة عند التصوير في الظل تحت سماء زرقاء مما يعطينا صور رائعة الألوان ووضوح عالي تحت أي ظروف و تبقي درجة لون الجلد خالية من أية أنعكاسات ملونة تحدث عند التصوير في ظل شجرة مثلا . تستخدم هذه الفلاتر مع كل كاميرات الفيديو و الكاميرات الرقمية و الفلمية .

فلتر HOYA PRO1 Digital Protector
فلتر عالي الجودة ليس له أي تأثير يذكر على الألوان او أداء العدسة . الغرض منه حماية العدسة فقط من الأضرار التي يمكن أن تسببها الأوساخ او الضربات على العدسة .

فلتر Circular Polarizer
ضروري جدا للتصوير الخارجي لاعطاء اللون الأزرق الداكن للسماء , تخفيض او إزالة الوهج ،أن الأشعة الخفيفة المنعكسة عن أي سطح سوف تصبح مستقطبة و هذه الفلاتر تستخدم لاختيار كمية الاشعة الداخلة الى عدستك عند التصوير حيث تسمح لك هذه الفلاتر إزالة الإنعكاسات الغير مرغوب بها من السطوح العاكسة للضوء كالماء و الزجاج و لإعطاء إشباع ووضوح أكثر للألوان , كما يستخدم أيضا لزيادة التباين و الإشباع كتصوير غيوم بيضاء مع سماء زرقاء. تستخدم هذه الفلاتر مع كل كاميرات الفيديو و الكاميرات الرقمية و الفلمية .

فلتر Neutral Density - ND
تستخدم في شروط الكثافة الضوئية مثل شروق الشمس على الجبال المكللة بالثلوج او على الشاطىء . تستخدم هذه الفلاتر مع كل كاميرات الفيديو و الكاميرات الرقمية و الفلمية.
هذه الفلاتر تهمل عادة من قبل المصوريين لكن يمكن استعمالها في عدة استعمالات و تساعد عادة على بلوغ نتائج غير قابلة للتحقق بالوسائل العادية يكون لون هذه الفلاتر عادة رمادية و هي تخفض كمية الضوء الواصل الى الفيلم او الحساس بدون أي تأثير على الألوان.
لهذه الفلاتر أربعة استخدامات رئيسية :
1. للتمكن من استخدام سرعة غالق بطيئة جدا خاصة مع الأفلام السريعة لالتقاط الحركة مثل تصوير الشلالات , الغيوم, سيارات و بحار الخ.
2. للعزل حيث تساعد هذه الفلاتر على استخدام فتحات أوسع مما يساعد على عزل الموضوع عن الخلفية .
3. لتقليل سرعة ISO أعلى من 400 مما يسمح باستخدام الفيلم للتصوير الخارجي .
4. للمساعدة على تصوير مواضيع مثل الثلج و الرمال او اية مشاهد لامعة التي تسبب التعريض الزائد في كاميرات الفيديو ذات السرعة الثابتة.

ND-2 يقلل كمية الضوء الواصلة الى العدسة بنسبة 50%
ND-4 يقلل كمية الضوء الواصلة الى العدسة بنسبة 25 %
ND-8 كمية الضوء الواصلة الى العدسة بنسبة 12.5 %

فلاتر Cross Screen, Soft Screen, Star 4, Star 6, and Star
تحول الضوء الساطع الى شكل نجوم ممتاز لتصوير السيدات اللواتي يرتدين مجوهرات او أية أجسام لامعة أخرى.

فلتر Cross Screen
يضيف أربعة شعلات متقاطعة .

فلاتر Star 4, Star 6, and Star 8
نفس التأثير السابق مع زيادة عدد الشعلات مع رقم الفلتر

فلاتر Soft Screen
يعطي نجمة مكان الأضواء اللامعة .

فلاتر Spectral Cross
فلتر مصنوع من طبقتين من الزجاج القليل اللون يحصر بينهما قطعة من الشاش الأسود . يجمع ما بين الفوكس الناعم و التأثيرات المتقاطعة ،جيد جداً للاستخدام الخارجي عندما تكون الاضاءة المباشرة خلفية .

فلتر Vario Cros
هذا النوع من الفلاتر يتكون من قطعتين من الزجاج و كل قطعة محفور عليها خطوط متوازية . تخلق هذه الخطوط اربعة اشعة من الضوء تنبثق من كل مصدر ضوء، الزجاج الأمامي متحرك و يمكن أن يدار منفصلا لتعديل زوايا الأشعاع.

فلاتر تصوير الماكرو
متوفرة في عدة قياسات +1, +2, +3, +4، و+10 تستخدم للتصوير المقرب طبعا للعزل نحتاج الى أصغر فتحة عدسة ممكنة و هذا ما تساعدك عليه هذه الفلاتر . تستخدم هذه الفلاتر مع كل كاميرات الفيديو و الكاميرات الرقمية و الفلمية.

فلتر Macro Close-Up
يمنح الإمكانية من التصوير حتى مسافة 10 سنتيميتر و هو ممتاز لتصوير الحشرات و الزهور و الأجسام الصغيرة و يكون التكبير مع عدسة 50 mm معادلا لمسافة 100 ميليميتر مع مراعاة تقريب العدسة قدر المستطاع للحصول على الحد الأعلى من العزل

فلتر Achromatic (AC) Lens
فلتر مكسو جديد لتصحيح الألوان صمم خصيصا للإستعمال مع العدسات المقربة ذات البعد البؤري الثابت و يوصى باستعماله فقط مع كاميرات ال SLR .

فلترSplit Field
مع هذا الفلتر نصف الصورة يتأثر بالتأثير المقرب للفلتر و الآخر يبقى طبيعيا . الموضوعان في الصورة القريب و البعيد يكونان بالوضوح نفسه او يمكننا تعديل نصف الصورة ليصبح نصفها واضح و الآخر لا.

فلتر Sepia
يعطي تأثير خفيف للصور الملونة او الملتقطة بالأبيض و الأسود .

فلاترCentre Spot, Soft Spot, and Colour Spot
فلاتر البقعة المركزية و هي عبارة عن عدسة مقربة مع فتحة في المنتصف فيكون الموضوع المراد تصويره واضح و دقيق جدا بعكس المحيط حيث يعطي تاثيرا ناعما .
فلتر البقعة الناعمة : مثل الفلتر الأول إلا أن المحيط يظهر على شكل رملي او ضبابي .

فلتر Color Spot
فلتر مصنوع من الزجاج الملون مع فتحة بالمنتصف عند استعماله يكون الموضوع المراد تصويره في المنتصف واضح و بألوانه الطبيعية بينما تظهر الخلفية بلون الفلتر . متوفر بالألوان : أخضر,أحمر, أصفر و رمادي.

فلاتر Softener A & B
صنعت هذه الفلاتر من عدسات دقيقة مرتبة بشكل عشوائي لتعطي تأثير قطرات المطر يبعثر الضوء و يعطي بالنتيجة بؤرة ناعمة واضحة جدا و تدريج ناعم بالخلفية و يكون تأثيره واضحا اذا استخدم مع مصدر ضوء ثابت و يستخدم B لتأثير أكثر وضوحا .

فلتر Intensifiers
يعرف كذلك باسم 'didymium يستعمل لتحسين الألوان البنية و البرتقالية و الحمراء لإعطاء الإشباع اللوني و تمايز الألوان و يكون له تأثير بسيط على الألوان الأخرى يستعمل في حالات عديدة مثل الهنسة المعمارية او المناظر الطبيعية لتحسين المناطق الخضراء و التمايز الصخري.

فلتر Green Field
يحسن الألوان في المناطق الخضراء فقط من الطيف بدون الألوان اخرى المؤثرة عكسيا مفيد جدا لتصوير الزهور و الطبيعة و يمكن استعماله كفلتر حماية دائم للعدسة .

فلاتر Diffusion
فلاتر تعطي تأثير بؤري ناعم غير مستوي رائع جدا لتصوير الأشخاص .

فلاتر Duto
هذا الفلتر له خطوط مركزية رفيعة متساوية محفورة على سطحه . و هو من فلاتر البؤرة الناعمة يترك أثره على المركز . جيد لتصوير الأشخاص و التصوير الفوتوغرافي التجاري .

فلاتر Portrait
يرفع من حدة اللون الوردي و يخفض كلا من الأصفر و البرتقالي لجعل درجة لون الجلد أكثر إنسانية ووضوحا .

فلاتر Fog A & B
تحجب كامل الصورة باللون الأبيض متوفر بمجموعتان A and B حيث يكون تأثير B أقوى .كما يمكننا استعمالهما بنفس الوقت معا لإنتاج تأثير مشابه للضباب الكثيف كما نستطيع التحكم به عن طريق تغيير فتحة العدسة .

الفلاتر الملونة.

1. الأحمر : ممتاز جدا لزيادة التباين بين الألوان مثالي لإضافة تاثيرات مثيرة للمناظر الطبيعية .

2. الأصفر: مفيد جدا لزيادة التباين بين السماء الزرقاء و الغيوم مع الأرضية يزيد الألوان بطريقة طبيعية متناغمة يستعمل غالبا لتصوير المناظر الطبيعية ذات المسافات المتوسطة .
3. الأخضر: أكثر من رائع لتصحيح لون الجلد الإنساني , يظهر تعابير الوجه بدقة عالية في الصور القريبة و يؤكد شعور الحيوية . و هو فعال جدا لتصوير الأشخاص في الداخل مع اضاءة النيون المنزلية.
4. الفلتر الأصفر/الأخضر :يستعمل أساسا مع الأبيض و الأسود و هو جيد جدا للتصوير في الهواء الطلق
5. البرتقالي :يستعمل لزيادة التباين بين اللونين الأحمر و الأصفر . رائع جدا للتصوير الخارجي للصور ذات المسافات البعيدة ومع عدسات التقريب . رائع جدا لتصوير غروب الشمس و المناظر البحرية .

وهناك أيضاً فلاتر ملونه أخرى كالأزرق لطرح اللون الأحمر ويهدئ الحراره بالألوان والزهريه
لطرح اللون الأزرق وتعديل اللون الأخضر .. وإعطاء نعومه في الأيام الغائمه والتصوير بالظل وهذه فلاتر تستخدم غالباً بالكاميرات الفلمية حيث أن الفيلم يتأثر بالضوء واللون.


smart stay - photographytec.jpg
هذه المعلومه منقوله لفائده اعضاء الصفحه
Smart Way