10 نصائح لصورة جيده

1- البحث و التخطيط:
البحث عن الهدف المراد تصويره قبل الذهاب له لأخذ فكرة عامة عنه و عن المكان المحيط به، أيضاً مشاهدة الزوايا التي تم التصوير منها من قبل، ذلك يفيدك في التميز بتكوينات جديدة و تفادي تكرار الصور المعتادة.

2- الوقت:
تصوير الهدف في وقت مناسب بحيث تساعد الإضاءة على إظهاره بأفضل الأبعاد و ان لا يكون في منطقة ظل.

3- العدسة:
استخدام العدسة المناسبة للهدف المراد تصويره. الصور المعمارية تناسبها العدسات ذات الزاوية العريضة مثل السيجما ١٠-٢٠ و الكانون ١٠-٢٢. هذه العدسات تساعد على جذب المشاهد داخل الصورة. كما تعطي عمق اكبر في الكادر و تدخل عناصر اكثر من العدسات الأخرى.

4- الصبر:
استكشاف زوايا جميلة و الوقوف عندها لفترة على حسب الصورة المراد تصويرها. إذا كنت تريد عناصر بشرية انتظر دخولهم في الصورة، و إن كنت لا تريد فانتظر خروجهم أيضاً، لا تستسلم بسهولة.

5- التوسيط:
بعض الصور تصبح أجمل اذا قمت بتوسيط جميع العناصر في التكوين. التوسيط يعطي قوة و فخامة للتكوين و يوازن العناصر داخل الكادر. علماً بأن التوسيط لا ينفع في كل الأحوال، على حسب الزاوية و المنظر أمامك.

6- التأطير:
هو استخدام عنصر قريب لإحتواء العنصر البعيد. يعطي الصورة بُعد و يجبر العين على التركيز على العنصر الأساسي. و يضيف لمسة مميزة للتكوين.

7- الخطوط:
يجب الإهتمام بها و عدم إهمالها و جعلها عنصر أساسي في التكوين و توظيفها بطريقة صحيحة بحيث تشد العين من مقدمة الكادر إلى العنصر الأساسي لإضافة بُعد للصورة.

8- العنصر البشري:
أحياناً الإهتمام بوجود عنصر بشري وحيد بالصورة يعطي معنى آخر و يشكل علاقة بينه و بين العنصر الأساسي. كما انه يعتبر عنصر إضافي مساعد بحيث يجعل العين تركز على عنصرين في الصورة لكي لا يمل المشاهد. و أيضاً يساعد في توضيح حجم العنصر الأساسي مقارنة بالعنصر البشري. من المهم الإهتمام بوضعية العناصر البشرية و مكانهم في الصورة. التخطيط المسبق و تخيل الصورة قبل تصويرها شيء أساسي يجب فعله.

9- المعالجة:
تفتيح المناطق المظلمة بحيث تظهر العناصر المخفية التي تساعد في جمالية الصورة، كذلك تعتيم بعض المناطق لتحسين الأبعاد. ملونة أم أحادية؟ الألوان تقدم الصورة كما هي، الأحادي يقدمها كما انت تراها. بعض الصور مؤثرة بالأحادي، لكن ليس لها قوة بالألوان. و بعضها جميلة بالألوان، لكنها قبيحة بالأحادي. بالنهاية تعتمد على نظرة المصور و الشعور الذي يريد إيصاله، و على الصورة و الألوان و الإضاءة و الظلال الموجودة فيها.

10- التقييم و الانتشار:
عرض الصور على النت فور تصويرها يساعد على انتشار الصورة و تقييم ردة فعل الجمهور لها، مما يشجعك على المشاركة في المسابقات و المعارض و المجلات.




































https://www.facebook.com/Cphotographyclub